٢٠٠٩/٠٩/١٠

اسامة البحراوى

المحاسب أسامه البحراوى رئيس لجنة الوفد بالغربية شخص قد تختلف معه سياسيا لكنك لا تسطيع ابدا انكار انه شخص وطنى صاحب رائ جرئ وسديد
كنت اتمنى ان اقوم بعمل حوار معه يوما لكن سبقنى فى ذلك الاستاذ محمد المسيرى والصديق الصحفى رامى المنشاوى


وهذا نص الحوار نقلا عن مدونة شيخ العرب


أجرى الحوار :

محمد المسيرى

رامي المنشاوى

تصوير : ممدوح ا لدهشان

ما يقرب من ربع قرن قضاها أساه البحراوى فى عشق الوطن دون الانتفاع بمنصبه الحزبي في صفقة أو حساب للمكسب والحق يقتضى أن نقص معاناته التى يعيشها بينه وبين نفسه حين يفكر فيما آلت إليه أحوال الحبيبة المتيم بها البحراوى "مصر" والغلابة وألم دفين يناوشه بين الحين والآخر حين يتأمل خمسين عاما قضاها من أجل تغيير آمن بضرورة النضال من أجله .. سألته ذات مرة ماذا جنيت جراء ربع قرن من الصراخ ومهاجمة النظام الذى أفسد كل شئ فى بلادنا ؟

فكان ردا واحدا استنتجته من عينه وهو يجهد فى إخراج زفيره المحموم من سيجارته يكفينا أن نقابل الله وقد بذلنا جزاء مما كلفنا به .

ولم يمنعه وقاره من أن يسبقنا إلى ساحة التظاهر يحميه أشد حمية من شباب فى العشرين من العمر . يرتب الأدوار دون إحراج لأحد تناقش مع الجميع هدف الخروج برؤية أوضح مؤمنا بأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها .

هنا مع أسامه البحراوى نفتح حديثا منبعه القلب ومصبه أرض هذا الوطن فمستحيل السنوات المنقضية من عمره أوردة وشرايين تسيل لتخصب ترابا طالما عشقه .

بعد كل هذه السنين مازال المناضل يحتفظ بالأمل .. ربما لا يراه .. متذكرا معه كلمات محمود درويش على هذه الأرض ما يستحق الحياة .

· تعال بنا نبدأ التنشئة الاجتماعية والأسرية لأسامة البحراوى ؟

أنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة أبى يعتبر من كبار الموظفين فى ذلك الوقت ، نشأت فدى بيئة شعبية ولم أغادرها حتى اليوم ، عايشت البسطاء أحلامهم وآمالهم ولامهم وعاداتهم مما كان له أثر بالغ فى تشكيل المكون الإنساني لي .

· وماذا كان يمثل عبد القادر البحراوى الأب والرمز؟

- توفيت والدتي وأنا في المرحلة الثانوية ولذلك كان عبد القادر البحراوى الأب والأم والأخ والحبيب والصديق كان رجل بسيطا ومتواضعا لأبعد حد ينحاز دائما للفقراء والضعفاء والمظلومين بموضوعية بعيدا عن المزايدات صادقا مع نفسه ومع الآخرين كثيرا ما كان يجهر بالحق فى وجه سلطان جائر ومضابط مجلس الأمة ومجلس الشعب تشهد بذلك فصل من وظيفته وشرد فى ستينيات القرن الماضي ولم ينحن لم يتسول يوما ما أصوات الناخبين ولكن كان اعتماده على الله وعلى ما قدم بالفعل من انجازات وخدمات ومواقف سياسية .

· دعنى أتدخل في حياة الأسرة وأود التعرف على أسباب عدم زواج عبد القادر البحراوى عقب وفاة الوالدة؟

كنا خمسة أبناء في مرحلة التعليم المختلفة علاوة على أن النشاط السياسي والاجتماعي والديني واهتمامه بالشأن العام يشغل حيزا كبيرا جدا من وقته واهتماماته ومن هنا كانت المرأة شيئا عابرا وغير ملح فى حياته وتفكيره .

· ننتقل من الميدان الأسرى لنتعرف منك على ملامح الوعى السياسي عند البحراوى؟

الوعي السياسي بدأ مبكرا بالنسبة لى ومصادره كانت ثلاثة أولها أنا أعتبر من جيل الثورة وكانت فترة الخمسينيات والستينيات الحس الثوري والوطني والقومي عال جدا نتيجة شحن إعلامي في جميع وسائل الإعلام طوال الـ 24 ساعة وكذلك المدارس والجامعات وحتى المساجد والمسارح .. إلخ . وثانيها النشأة فى بيت سياسي وثالثها واعتبرها مرحلة النضوج السياسي أو مرحلة الإفاقة من الغيبوبة وهى هزيمة 5 يونيو 1967

· ماذا تمثل التجربة الناصرية ؟

التجربة الناصرية كانت بالنسبة لى تجربة مريرة جدا وأعتقد كذلك بالنسبة لك شخص موضوعي هناك فرق بين الناصرية والتطبيق جميع النظريات براقة على الورق المهم التطبيق يعنى مثلا قالو عن مبادئ ثورة يوليو 1952 إقامة حياة ديمقراطية سليمة طيب خلوا الأحزاب ليه ولغوها خالص ؟ فتحوا المعتقلات لكل أصحاب الرأى والفكر ورجال الأحزاب مع أشد أنواع التعذيب وأمموا الصحب ووسائل الإعلام طيب ليه ؟ ألغوا الانتخابات وأصبحت المجالس النيابية تقريبا بالتعيين عنى مثلا الاتحاد الاشتراكى يطرح اسمين لكل دائرة ثم يجرى الاستفتاء عليهما وما أدراك ما الاستفتاء .

قالو بناء جيش وطنى قوى وكانت النتيجة هزيمة 1956 وتم تدمير معظم الجيش المصرى وتكرر نفس السيناريو ونفس الخطة هى هى بدون تعديل من العدو كانت ضربة 5 يونيو 1967 ولأول مرة فى تاريخ البشرية ينهزم جيش نظام ويخرج من المعركة تماما خال الساعات الأولى من بداية المعركة .

قالو القضاء على الاقطاع والملك والرأسمالية المستغلة وتمت مصادرة القصور وتوزيعها عليهم وعلى المحاسيب وسرقوا التحف والمجوهرات وسلموا الشركات والبنوك للأقارب وللأولاد وضباط الجيش وهات يا سرقة ونهب وتخريب . أنا لا أتجنى على أحد لكنها حقائق لا لبس فيها وعلى من يشكك إما جاهل وأعنى أو لا يريد لهذا البلد خيرا .

· لنتوقف عند مرحلة التحول السياسي عقب مرحلة النكسة ،أحك لنا ما تحتفظ الذاكرة عند معالم تلك الأيام ؟

مرارة هذه الأيام مازالت فى الحلق رغم مرور أكثر من 42 عاما على الهزيمة ، الإعلام والنظام صورا لنا أن مصر تمتلك أقوى جيش فى العالم عشنا الوهم وصدقنا الكذبة .. العدو حسم المعركة وخرج الجيش المصرى بالكامل من المعركة قبل ظهر أول يوم وهو 54 يونيو 1967 والإعلام المصرى شغال بيانات وانتصارات وبطولات وأغانى وأناشيد كلها فرح وانتصار فى الوقت نفسه هناك شعور وإحساس غامض غير مريح يبدو فى الأفق . استيقظت فجأة على صراخ وبكاء والدى الذى كان حاضرا لتوه من الخارج فى يوم 9 يونيو وكان وقتها مسئولا عن الدفاع الشعبى وتأمين الجبهة الداخلية لمدينة طنطا معلنا الهزيمة المرة بكل أبعادها المأساوية ومن هول المفاجأة فقدت توازنى وتفكيرى للحظات محاولا الاعتداء عليه .

من الطرائف التى لا تنسى ظهر 9 يونيو كنت بالشارع مع اثنين من زملائى أحدهما كلية الهندسة والآخر بالصيدلة يعنى طلاب على جرحة من العلم والوعى وعندما قلت لهم أننا انهزمنا وعبد الناصر سيعلن ذلك فى خطاب اليوم إذا بهم يصيحون بصوت عال أنت جاسوس انت خائن وكاد بعض المارة يفتكون بى .. المدهش بعد كدة قعدوا يفهمونى ويقولون لى يا أسامة يا عبيط خطاب اليوم علشان الجنود الإسرائيليين يقعدوا يسمعوا عبد الناصر فى الراديو الساعة 6 مساء ويسيبوا السلاح وبعدين الجنود المصريين ييجوا من ورائهم وطخ طخ طخ وخلصت الحدوتة شوف إلى هذا الد كان الشعب مشحونا ومخدوعا ومتسطحا ووضع حكامه فى مصاف الآله والآلة لا تهزم .

· هل تتفق مع ما ذكره بعض المؤرخين كون الشخصية المصرية خانعة وعاشقة للأستبداد؟

الشخصية المصرية أكبر شخصية فى العالم تقاوم التغيير مفهوم الاستقرار عندها مفهوم خاطئ تؤله الحكام ولا ترغب فى محاكمة أحد مهما كانت أخطاؤه أما كونها عاشقة للاستبداد وخانعة بطبيعتها بعض المفكرين أرجعوا هذا إلى طبيعة المجتمع الزراعى والنيل ولكن ليس بالمطلق وأرى غير ذلك والدليل المظاهرات الحاشدة الثائرة الهادرة بعد هزيمة 1967 حتى بداية 1973 والناس لم تهاب رغم أن البلد كانت ممسوكة بالحديد والنار .

· كيف تقيم مرحلة الستينات وأداء حقبة السادات؟

أعتقد أننا تكلمنا فى السابق كثيرا عن مرحلة الستينيات أما حقبة السادات وهى مرحلة السبعينيات أنا اعتقد أنها أزهى العصور أو المراحل التى شهدتها مصر منذ 1952 حتى الآن لأنك بتتكلم عن الانتصار الوحيد فى حياتنا وهو الانتصار فى حرب أكتوبر 1973 بتتكلم عن عودة الأحزاب السياسية للحياة من جديد وبدايات حقيقية لحياة ديمقراطية حقيقية .. الصحف الحزبية وصحب المعارضة بدأت تظهر من جديد فى مرحلة السبعينيات .

· لماذا انضممت للوفد ؟

أى شخص ينضم لحزب ما أو تيار ما أو حتى يشجع ناديا معينا لابد أن يكون وراء ذلك أسباب أو مواقف معينة أثرت فى وتأثرت بها وما جعلنى أنضم إلى حزب الوفد وأعشق الوفد حتى قبل إعادته للحياة السياسية بحوالى 10 سنوات وأكثر جنازة النحاس باشا عام 1965 . رجل انقطعت صلته وأخباره بالعالم الخارجى تماما وأقصد بكل ما هو خارج منزله المحدد إقامته فيه علاوة على اننا نعيش فى نظام بوليسى فاسد مستبد ورغم ذلك وبمجرد إعلان خبر وفاته فى إذاعة مغمورة وعلى استحياء تدفقت مئات الألوف من خيرة أبناء مصر على القاهرة حاملة نعش الزعيم فى جنازة مهيبة قلما أن تتكرر كل مائة عام ويومها اعتقل المئات ومنهم الكثير من أصدقاء الوالد ومن هذه اللحظة الحقبة الناصرية التى عانينا الكثير منها .. ثم جاءت شخصية الزعيم فؤاد سراج الدين وإحساس بأنه الشخص الذى يجب أن نلتف حوله .

· هل رأيت الوفد معبرا صالحا للتغير؟

طبعا الوفد معبرا صالحا للتغيير بل هو البديل الآمن للتغيير وتداول السلطة السلمى ولكن المناخ اختلف والأشخاص اختلفوا وكما قلنا فى السابق هناك فرق بين النظرية والتطبيق .

· وما تقيمك لتجربة الأحزاب المصرية واسباب إجهاضها؟

التجربة ناجحة فى البداية يكفى عندما كان الوفد يقيم مؤتمرا يحضره عشرات الألوف من الناس فى عقود السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى ومش الوفد بس حتى حزب الأحرار الذى أصبح فى خبر كان كانت له مقرات فى أنحاء مصر وعضوية بعشرات الألوف وكان به شخصيات لها وزن وثقل وتاريخ مثل المرحوم مصطفى كامل مراد والمرحوم فكرة مكرم عبيد ولكن للأسف الشديد تم وأدها لرغبة الحكام وإصرارهم على الانفراد بالسلطة .

الأسباب كثيرة أولها الاختراقات الأمنية لدرجة أنه بمبنى إدارة مباحث أمن الدولة قسم خاص بتفجير الأحزاب من الأساس ومحاصرتها ومنعها من النزول للشارع بالإضافة لتقييد حرية تكوين الأحزاب من الأساس وتزوير الانتخابات واضطهاد مرشحيها وعدم تمكينهم من النجاح .

· هل معنى ذلك أن الأحزاب منزهة أو بريئة من كوارث هذا الوطن براءة الذئب من دم أبن يعقوب؟

الاعتراف بالآخر والتعامل مع الآخر مطلوب ولكن الانبطاح والركض على البطون غير مطلوب وكما قلت فى السابق علينا ألا نقع فى فخ الصراعات الداخلية والتخوين وأنا عن نفسي راض تماما على أداء قيادات الوفد تجاه النظام وإن كنت أطالبهم بمزيد من التشدد وضرورة حسم بعض الأمور مبكرا مثل مشروع التوريث الذي نحن على أبوابه .

· برأيك ما هي أسباب ابتعاد البسطاء عن العمل السياسي؟

سبب ابتعاد البسطاء عن السياسة ليس بخاف على أحد كلهم تحت خط الفقر ازاى مواطن يعيش فى ظل ظروف اقتصادية صعبة بالكاد ولا يحصل على قوت يوم أولاده بلا عمل محروم من كافة الخدمات الصحية والتعليم يفكر فى السياسة ومزاولة السياسة كثيرا ما تعاملنا مع هذه الطبقة تقول لهم ديمقراطية وحرية يقولوا لنا عايزين نأكل عيش عايز أدخل مستشفى عايز حقنه أنسولين علاوة على أنهم فقدوا الثقة بالساسة والنخبة والمثقفين .

· فكرة التوريث التى تسيطر على الأذهان المصرية ..كيف يرى البحراوى ملف توريث مصر؟

بدأ التفكير فى التوريث منذ عام 1996 تقريبا واستمرت دراسة الموضوع والتمهيد والإعداد له حتى عام 2002 تقريبا لتبدأ المرحلة الثانية مرحلة الإعلان عنه وتقديم الوريث للعالم الخارجي والداخلي فى صورة توحي للكافة بأنه الرجل الثاني فى مصر بعد حسنى مبارك إلى أن جاءت المرحلة الثالثة وهى التعديلات الدستورية الأخيرة وإلغاء الإشراف القضائي والإعلان عن تشكيل الهيئة العليا للحزب الوطني وذلك عام 2006 وفيها احتل الوريث مكانة الرجل الأول فى مصر ليتوارى وراءه والده ليصبح التوريث لجمال خيارا لا بديل عنه لدى مؤسسة الرئاسة .

· وما رأيك فيما ذكره مصطفى الفقى بشأن جمال مبارك حين وصفه انه شاب كويس وأبن حلال؟

مصطفى الفقى بدأ يفقد توازنه منذ انتخابات 2005 الذي نجح فيها بالتزوير وأصبحت إرادته ليست ملكه ولا وظيفة له سوى تبرير أخطاء النظام وتحسين وتجميل صورة النظام والترويج لبضاعة النظام الفاسدة حتى لو كان ملف التوريث وروائحه التى تزكم الأنوف بالذمة ده كلام محترم يخرج من مفكر نظن أنه كبير وهو فى حاجة فى السياسة وحكم البلاد ومستقبل الأمم اسمها كويس وابن حلال وقلبه أبيض ورأسه حمرا أدى المفكر الكبير اللي طول الليل والنهار على الفضائيات وفى المنتديات يعلمنا الديمقراطية وتداول السلطة ونزاهة الانتخابات .

· ولكن هناك من يقول بأن جمال مبارك تربى (على طبلية سياسية)؟

طبلية عن طبلية تفرق كثيرا يعنى فيه طبلية حسن نصر الله واللي ربى عليها ابنه هادى الذي استشهد فى معركة العزة والكرامة ضد العدو الصهيوني وفيه طبلية كلها عبث بالدستور وتزوير الانتخابات والتآمر على شعب بأكمله والزج به في المعتقلات وسرقة أموال أصحاب المعاشات وصناديق التأمينات وأموال المودعين البسطاء في البنوك طبلية وضعوا عليها خريطة مصر وقسموها إلى قطع أش فلتو واش تربيا نكو واشي موزا ووزعوها على أنفسهم جهارا نهارا بعيدا عن شعب مصر المالك الحقيقي ، طبلية من كتر ما حملت من أوزار وآثام وانهار معها منظومة القيم والأخلاق .

· هل لجنة السياسات هي من تحكم مصر؟

طبعا وهم قالو كدة .. تضع السياسات التى تمشى عليها الحكومة وتنفذها يعنى التعديلات الدستورية الأخيرة عام 2006 من لجنة السياسات برنامج الخصخصة مشروع الصكوك والملكية الشعبية قانون التأمينات الاجتماعية ضمنت المعاشات والتأمينات لوزارة المالية – التأمين الصحى .. إلخ وعلى فكرة خطاب التكليف الذى يصدر من رئيس الجمهورية عند تشكيل حكومة جديدة يعد ويصدر من هذه اللجنة كما حدث عند تشكيل وزارة أحمد نظيف .

· كيف يقيم البحراوى تجربة حركة كفاية؟

حركة كفاية يجب ألا ننسى أنها أول حركة نزلت للشارع ولم تهاب السلطة والسلطات رافعة شعار لا للتجديد ولا للتوريث كفاية يا مبارك وهذا يحسب لها وكل الحراك السياسى الذى يشهد الشارع المصري طوال الـ5 سنوات ماضية يرجع الفضل فيه لحركة كفاية ولكن للأسف لم يتفاعل معها الأحزاب والنقابات والمواطنين عموما .

· .وهل أنت بالفعل أحد كوادرها؟

هى حركة شعبية بعيدة عن الأيديولوجيات ترفع شعارا يؤمن بها الشعب المصري كله ولكن لم يساهم ويشارك بايجابية في رفعه لكي يكتب له الاستمرار والنجاح من فى مصر يؤيد التوريث ؟ من في مصر راض عن استمرار مبارك فى الحكم لأكثر من 28 سنة.

· وما تقيمك لسباب 6 إبريل وخاصة صراعا تهم الحالية؟

من الظلم أن نحملهم المسئولية وحدهم خاصة أنهم شباب صغير فى مستهل حياته السياسية وما حدث فى الأحزاب والنقابات حدث معها ويكفيهم فخرا أحداث المحلة عام 2008 والتاريخ سيذكر لهم ذلك

رأى أسامة البحراوى في جماعة الأخوان المسلمين؟

جماعة الإخوان المسلمون يكفيها فخرا أنها صامدة منذ عام 1928حتى الآن وتزداد قوة يوما بعد يوم رغم الضربات الأمنية المتلاحقة والحصار الحديدي المفروض عليها ويكفيها فخرا أنها انتقلت من المحلية للعالمية وإنصاف للحق علينا أن نعترف أنها وراء الحراك السياسي والمظاهرات التي اجتاحت الشارع العالمي أيام أحداث غز وغيره وضرب جنوب لبنان وحرب العراق .

· لماذا أنت متيم بإبراهيم عيسى؟

إبراهيم عيسى المحارب رقم واحد فى مصر كلها لملف التوريث والتمديد لمبارك رغم الضغوط الخطيرة التى يتعرض لها إلا أنه مازال صامدا كما أنه كاتب اسلامى وطنى قومى حى أخذ على عاتقه قيمة التقريب بين المذاهب خاصة ملف السنة والشيعة ويغوص فيه بكل جرأة . هل تعلم أن إبراهيم يعتبر أكبر كاتب فى مصر يتناول فى مقالاته قضايا الأقباط وحقهم فى المواطنة وضرورة أنصافهم فى كثير من مطالبهم ! الخلاصة أنه كاتب إسلامى وطنى قومى شامل يرعى مصالح الوطن العليا فى كتاباته .

· هل فكرت في خوض الانتخابات للهيئة العليا للوفد؟

العمل الحزبي السياسي عمل تطوعي يجب أن يكون بعيدا عن التكالب على المناصب والكراسي وعموما العمل الحزبي الحقيقي باللجان والاختلاط بالقواعد

· هل انت شارد عن سرب التفاوض وتؤمن بالتظاهر ؟

التفاوض السلمي مطلوب والتظاهر مطلوب القوة الصلبة مطلوبة والناعمة مطلوبة وكل حركات التحرر تؤيد ذلك المحاربين والمقاتلين في الجبال والسياسيين مع العدو على منضدة المفاوضات .

· نعود الى الخارج هل ترى إيران خطر على الوطن العربي والمسلمين السنة ؟

ده رأى النظام المصري للأسف فقط وهذا ضد المصالح العليا لمصر وللمنطقة أسرها ولكن للأسف تلاقت مصالح العدو مع مصالح النظام المصري في هذه القضية وعلى الجميع أن يعلم أن إيران إضافة لمصر وللمنطقة العربية وللعالم الإسلامي .

· مصر رايحة على فين؟

جمال حمدان قال إذا توافر عاملا التهميش السياسي والتخلف الاقتصادي في دول ما ليس أمامها سوى طريقين لا ثالث لهما إما الانحدار التاريخي وإما الفوضى الهدامة .

· والحل!!؟

العصيان المدني أنسب آلية للتغيير السلمي و إلا الفوضى الهدامة .



ة الوفد بالغربية شخص
قد تختلف معه

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

ممنوع © 2008 | تصميم وتطوير حسن